أخبار وتحديثات
أخبار ساخنة

التمويل الجماعي أو التمويل الجماهيري Crowdfunding | الجزء الأول

التمويل، الجماعي، التمويل، الجماهيري، Crowdfunding




من رحم الأزمة المالية العالمية عام 2008م 


برز مفهوم جديد اسمه التمويل الجماعي أو التمويل الجماهيري "Crowdfunding"






"Crowdfunding"

ماهو التمويل الجماعي أو التمويل الجماهيري؟
وكيف تجمع الأموال عبر الإنترنت؟

ثورة التمويل الجماعي عبر الإنترنت ظاهرة بدأت في أمريكا، وانتشرت في بقية دول العالم ومؤخراً في العالم العربي.

الكثير من الأشخاص الرياديين لديهم أفكار طموحة ومبادرات أو مشاريع واعدة يسعون من خلالها إلى تحقيق أرباح مالية مجدية، تؤدي بالتالي إلى توفير عدد كبير من الوظائف وبناء اقتصاد أكثر ازدهاراً، لكنهم يحتاجون إلى التمويل لتحقيق تلك الأفكار والأهداف.
الطريقة التي يعرفها الجميع هي الذهاب إلى البنك لأخذ قرض مالي.
لكن جميع البنوك تعتبر المشاريع الناشئة خطرة خصوصاً في المراحل الأولية للمشروع.



إذا البديل في عصر الإنترنت


  منصات "التمويل الجماعي" أو "التمويل الجماهيري" "Crowdfunding" 




انطلقت من منطلق الحاجة
تمنح تبرعات مالية صغيرة
يتبرع بها مجموعة كبيرة من الناس من مستخدمي الإنترنت.

وكل مبلغ "حتى لو كان صغيراً على مستوى الفرد" سوف يصنع الفارق لا تستهين (بالدولار أو الثلاثة والخمسة) فكثرة المتبرعين تُفضي إلى تبارك المال بفعل التراكم.
وطبعاً الغالب على هذه المنصات اقتطاع عمولة بسيطة من مجموع التبرعات مقابل خدمتها.


بدأ نموذج التمويل الجماعي بالانتشار فعلياً في بدايات عام 2010 وذلك بسبب انتشار الانترنت، وظهور منصات متخصصة بالتمويل الجماعي Crowdfunding Platforms، وتطور وسائل الدفع الالكتروني عبر الانترنت ووصولها إلى متناول الناس جميعاً، بالإضافة إلى انتشار وسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها المتزايد في حشد الناس لدعم المبادرات وتشكيل المجموعات.


يستخدم التمويل الجماعي لتمويل الشركات الناشئة و المشاريع الصغيرة و المتوسطة و مشاريع التوسع وزيادة رأس المال كما أنه يستخدم لتمويل كافة الأعمال و الأفكار الإبداعية و الأعمال الفنية كالأفلام و المشاريع الخيرية كحملات الإغاثة و غيرها.



وبعيداً عن المشاريع التي تحمل طابع تجاري تقليدي
البعض لديه مهارة أو موهبة أو فكرة إبداعية أو أعمال فنية أو رغبة شخصية أو علم ومعرفة ويريد أن ينشرها عبر الإنترنت ولكن ينقصه المال كي يثبت نفسه ويخدم مجتمعه لأغراض شخصية أو خيرية، ومنصات "التمويل الجماعي" هي الحل.
حيث تتيح الفرصة للجمهور (المتابع والمعجب والمستفيد) بتمويل رواد ومنتجي المحتوى الرقمي على الويب، فالمال يعتبر العنصر الأهم في أي مشروع وبدونه فإن المشروع لن يبدأ وإن بدأ فلن يستمر.
هذا التمويل من شأنه أن يشكل حافز كبير ودافع قوي لمن ينقصهم المال كي ينطلقوا، والمحصلة نتائج إيجابية تنعكس على المجتمع.

كما أن منصات "التمويل الجماعي" "Crowdfunding" تعتبر مساحة للتعريف بهؤلاء المبدعين وأعمالهم أمام الجمهور وبالتالي زيادة عدد المتابعين والداعمين، حيث تحظى هذه المنصات بشعبية كبيرة بين مصوري الفيديو على اليوتيوب، والمترجمين، والمدونين، وفناني الويب كومكس، وأصحاب البث الإلكتروني، والموسيقيين، والمؤثرين والملهمين والحالمين والموهوبين والمشاهير بشكل عام الذين ينشرون إبداعاتهم عبر الإنترنت.

















  1. كيف تبدأ حملة جمع التبرعات

تبدأ حملة جمع التبرعات باختيار موقع أو منصة مناسبة
تشرح من خلالها فكرتك أو مشروعك للجمهور وتحدد الأهداف لإثارة الاهتمام وماتتوقعه من نتائج إيجابية ومكاسب.
وكلما كانت قدرتك على الإقناع أكبر كنت قادراً على جمع نسبة أكبر من المال.
وبالنسبة لصانع المحتوى على الإنترنت أضيف قائلاً:
كلما كان عملك متقناً ومحتواك رائعا كان المتطوعون أكثر وعدد التبرعات أكبر.

وبالمناسبة
بعض جامعي التمويل يحفزون الجمهور على التبرع بتقديم حوافز ومكافأت تقديرية على مستويات، تختلف تلك المستويات باختلاف مقدار الدعم.

بعضهم

قد يعتمد (حرية التبرع) فلا يقرر على الجمهور مبلغ معين
قد لا يلزم نفسه بتقديم جوائز تحفيزية تقديرية لمن يدعمه مالياً
قد لا يحدد مقدار الدعم المالي المطلوب.
قد لا يحدد زمن معين لجمع التبرعات.
قد لا يحدد الهدف أو الأهداف من التمويل.

وكل هذا يعتمد على سياسة
منصات التمويل الجماعي




بعضهم

قد يحدد الهدف أو الأهداف من حشد التمويل ويحدد سقف معين للدعم.
مثلا:
1000 دولار فإن وصل الدعم لهذا المبلغ
فأنه يبدأ بتنفيذ العمل الذي وعد به الداعمين.
تجنب البدء بمبالغ يصعب الوصول إليها لأنها ستوقف نموك، واكتساب الزخم اللازم لك.

قد يحدد فترة زمنية معينة لجمع التبرعات شهر أو شهرين أو ثلاثة ..إلخ.
فإن وصل التمويل للمبلغ المحدد أو زاد فإنه يبدأ بتنفيذ العمل.
فإن لم يصل التمويل للمبلغ المحدد فإن استراتيجية المنصات التي ترعى المشاريع التجارية تقوم على إرجاع المبالغ التي تم تحصيلها إلى أصحابها المساهمين.

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

بإمكانك تعيين مستويات مختلفة من الأهداف وتحدد لكل هدف سقف معين من الدعم.
الأهداف هي أفضل طريقة لإثارة اهتمام الجمهور بالخطوة الكبيرة التالية لرحلتك الإبداعية.
الأفضل أن تبدأ بأهداف صغيرة يمكن الوصول إليها بسهولة، ثم تبدأ في طريقك نحو القمة.

وكل هذا يعتمد على سياسة

منصات التمويل الجماعي




بعضهم

قد يعتمد "خيارات متعددة للتبرع" - مستويات
وكل مستوى يلزم فيه نفسه بجائزة تحفيزية تقديرية للداعمين تختلف باختلاف مقدار الدعم.
كأن يقول:
من يتبرع بدولار فله كذا ، ومن يتبرع بثلاثة دولارات فله كذا ، ومن يتبرع بخمسة دولارات فله كذا وكذا من الحوافز التقديرية التي يعبر فيها عن امتنانه وتقديره.

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

المقصود بالجوائز والحوافز التقديرية على سبيل الأمثلة:
كأن يذكر اسم المتبرع في نهاية المقاطع إن كان لديه قناة على اليوتيوب أو في موقعه الرسمي أو في كتابه إن كان مؤلفاً ..إلخ
أو يريه محتوى حصري قبل الجميع أو يعطيه المنتج هدية أو بسعر مخفض، أو يرسل له شكره وتقديره مكتوبة بخط اليد ...إلخ.
باختصار عليه أن يبتكر طرقاً يعبر فيها عن شكره وامتنانه للداعمين، فـ ذلك أدعى لتحفيزهم على المزيد من الدعم بل وتشجيع آخرين على الدعم.

وعليه أختم قائلاً:
من أراد الحصول على الدعم المالي المجزي عليه بذل جهد أكبر في التفكير والخروج بحوافز حقيقية تهم الجمهور ويشعرون معها بالقيمة الحقيقية التي يحصلون عليها مقابل الدعم.
والغالب على الإنسان أنه مخلوق نفعي يبحث عن مصلحته الشخصية وينجذب لما فيه المنفعة المتبادلة.

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

تحتاج حملات التمويل الجماعي إلى جهود ومهارات في إدارة المشاريع والتخطيط والتحضير والإقناع وصناعة الأفلام والعلاقات العامة Public Relations والتسويق عبر الانترنت. تحتاج الحملات النموذجية الاحترافية الناجحة تحضيراً قد يستغرق بضعة أشهر قبل إطلاقها وإلى فريق عمل من عدة أشخاص في اختصاصات مختلفة من المهارات.
أهم عناصر الحملة هي القصة Storytelling والمقطع المرئي المرافق لها. كلما كان ذلك احترافياً ومؤثراً ويزرع الثقة كلما زادت فرص نجاح الحملة. تفشل الكثير من الحملات لضعفها في إحدى الجوانب المذكورة أعلاه.


وكل هذا يعتمد على سياسة

منصات التمويل الجماعي










الترويج - النشر بين الجمهور


بعد أن تكمل إدخال البيانات في منصة "التمويل الجماعي" التي اخترتها
هذه المنصات تمنحك رابط الصفحة والتي تحوي كل بياناتك التي أدخلتها.
قم بنشر رابط الصفحة على أوسع نطاق حتى تصل إلى أكبر قدر ممكن من الناس.
روج الحملة عبر جميع الوسائل المتاحة في مجتمعك بدءاً من العائلة والأصدقاء والمحيط الخاص بك ثم عبر الشبكات الاجتماعية لجمع أكبر عدد من المساهمات لتحقيق المبلغ المستهدف.

وإن كنت من منشئ المحتوى على الإنترنت حبذا لو أنشأت مقطع مرئي تخبر فيه المتابعين والمعجبين بطريقة الدعم الجديدة وأطلعهم على التفاصيل التي تريد، أو اكتب مقالا في موقعك تخبرهم بذلك.
وذكر متابعينك بالدعم بين فترة وأخرى في مقاطعك وشروحاتك ..إلخ
افعل الأسباب وتوكل على الله، كن صبوراً ولا تستعجل النتائج.


















الخلاصة


أنت لديك فكرة أو مشروع أو موهبة أو علم ومعرفة ولكن المال يقف حاجزاً بينك وبين تحقيق ماتريد، فتتجه إلى منصات "التمويل الجماعي" أو "التمويل الجماهيري" "Crowdfunding" مستغلاً تواجد أعداد هائلة من الناس يستخدمون الإنترنت حول العالم، ليساهم مالياً المتحمسون منهم بفكرتك أو مشروعك، إما على سبيل التبرع بدون مقابل "هبة" أو مقابل الحصول على فوائد معينة مثل: الهدايا أو حوافز تقديرية أو إمتلاك حصة من المشروع وهكذا.

من بعد الأزمة المالية العالمية عام 2008م وحتى اليوم الكثير من المشاريع التجارية والإغاثية والتنموية الناجحة والمحتويات الرقمية على الويب بدأت وانطلقت من خلال تمويلها جماهيرياً على الإنترنت.
وهذا النموذج من التمويل أصبح بديلا عن أساليب التمويل التقليدية التي تعتمد على المؤسسات كالبنوك والحكومات والشركات الاستثمارية.
مع العلم يحتاج الحصول على التمويل من المؤسسات إلى تلبية شروط معقدة وصعبة بشكل عام، وبسبب هذه الشروط وتعقيداتها تموت الكثير من أفكار المشاريع والمبادرات الرائعة التي لو أتيح لها فرصة التمويل لكانت أثرت على حياتنا وغيرتها نحو الأفضل.
























أهم استراتيجيات التمويل


  1. 1- نظام التبرع  Donation Crowd Funding
  2. 2- نظام المكافأة  Reward Crowd Funding
  3. 3- نظام الاشتراك  Subscription Crowd Funding
  4. 4- نظام القروض  Debt Crowd Funding
  5. 5- نظام الاستثمار - الملكية  Equity Crowd Funding





بعض المنصات تدعم نوع واحد من هذه الأنظمة المذكورة، وبعضها الآخر تدعم أكثر من نوع

بعض المنصات متخصصة في تمويل مشاريع معينة، وبعضها تمول مختلف المشاريع، وبعضها متخصصة في تمويل مشاريع بمنطقة جغرافية معينة، وبعضها عالمي.







شرح مبسط لكل نظام
🔻🔻🔻



نظام التبرعات
يتبرع الممولون للمشروع دون أي نسبة من الأرباح.
المتبرعون لايحصلون على أيه ضمانات (ضد الإحتيال أو عدم تنفيذ الفكرة وفشلها).



نظام المكافأت
يستلم الممولون هدية أو جزء من المنتج/ الخدمة، أو يحصلون على المنتج كاملاً بعد تصنيعه، وذلك على حسب مقدار مساهمتهم.
لاتوجد ضمانات كافية للممولين.



نظام القروض
يمنحك تشكيل رأس مال نقدي جيد.
يقدم الممولون المبلغ المطلوب غالباً مقابل نسبة محددة، ثم يقوم صاحب المشروع بتسديد هذا المبلغ لهم على مدى فترة من زمن المشروع.
بالنسبة للممولين: ربما لايتم تسديد القروض – احتمالية خسارة الإستثمار قائمة.



نظام الاستثمار
يمنحك تشكيل رأس مال نقدي كبير، يجذب عدد كبير نسبياً من المستثمرين.
يكون للممولين نسبة من حق الملكية في المشروع، أو المشاركة في الأرباح على حسب الاتفاق. وربما المشاركة في الإدارة أيضاً.
المساهمون يتحولون إلى قائمة الدائنين في حالة إفلاس المشروع.





يعتمد التمويل الجماعي غالباً على نموذجين للتمويل بحسب سياسة المنصة المستضيفة:

1- نموذج "كل شيء":
تحصل في نهاية الحملة على المبلغ الذي جمعته خلال حملتك بغض النظر عن وصوله للمبلغ المستهدف أم لا.

مثال:
لو كان المبلغ الذي حددته 1000 دولار - وحددت المدة شهرين مثلا
وانتهت الشهرين وكانت المحصلة أقل من 1000 دولار
فإن المنصة تعطيك ماتم جمعه.

--------------------


2- نموذج "الكل أو لا شيء":
تعاد المبالغ إلى الممولين إذا لم تبلغ المبلغ المستهدف خلال المدة المحددة من الحملة بالمقابل يتم السماح لك بالاحتفاظ بأي مبالغ زائدة.

مثال:
لو كان المبلغ الذي حددته 1000 دولار - وحددت المدة شهرين مثلا
وانتهت الشهرين وكانت المحصلة أقل من 1000 دولار
فإن المنصة تعيد كل الأموال لأصحابها.
أما لو انتهت الشهرين وتجاوز المبلغ 1000 دولار
فإنك تأخذ كامل المبلغ مع الزيادة.














أهم سبب يمنع انتشار نموذج التمويل الجماعي في العالم العربي:


أهم سبب وعامل يمنع نجاح نموذج
"التمويل الجماعي" أو "التمويل الجماهيري" "CROWDFUNDING" 
في عالمنا العربي وبالذات في الدول النامية:

$ حلول الدفع الإلكتروني

على عكس بعض المجتمعات الأجنبية التي أصبحت بطاقات الدفع الآلي من ضروريات الحياة، فقد تجد بعض أو كثير من المتابعين ممن يريدون دعم هذه القناة أو تلك وهذا الموقع أو ذاك أو ذالكم المشروع أو تلكم الفكرة، لكنهم لا يملكون بطاقة بنكية أو دفع مسبق.




















ختاماً نلخص ( التمويل الجماعي ) بالعبارات التالية



وسيلة تربط بين أصحاب الأفكار والناس المتحمسين لتمويل مشاريعهم.

وأنت كصاحب فكرة ينبغي عليك أن تخلق الحماس لدى الناس.
قم بتجهّز مشروعك، واختر له بدقة أفضل أسلوب تمويل:
هل هو الإقراض، الاستثمار، التبرعات، أو نظام المكافآت.
ثم قم بإعداد الرسائل التسويقية الصحيحة.
ويفضل أن تجهز مقطعاً مصوراً (فيديو) تتحدث فيه عن فكرتك ومشروعك.
ولماذا يجب أن يدعمك الناس، وكيف ستصرف المبلغ على أجزاء مشروعك.
يجب عبر تلك الرسائل أن تعزز المصداقية والثقة بمشروعك، وأن تجيب عن أسئلة الممولين.
كما يجب عليك اختيار مكافآت متفاوتة القيمة، في حال أردت تمويل مشروعك بنظام المكافآت.
وأخيراً يجب عليك أن تبذل جهداً في الترويج لمشروعك على أوسع نطاق.
خصوصاً بين أصدقائك وفي مواقع التواصل التابعة لك.












تفضل رابط الجزء الثاني:









انشر المقال في الآفاق


لينتشر مفهوم "التمويل الجماعي"


انتشاره سيساهم في خلق

بيئة تمويل جامحة

تدعم أصحاب

المشاريع/الحالمين

و الفنانين/المشاهير

و المبدعين/الموهوبين

و الحرفيين/المهنيين 










شارك الموضوع مشكوراً مع أصدقائك
عبر مواقع التواصل الموجودة في الأسفل

google-playkhamsatmostaqltradent